AMERCCA

More results...

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

الأسئلة الشائعة في

الضريبة

ما هو سؤالك؟

More results...

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

صفحة 1 من 10

ضريبة القيمة المضافة (VAT) هي ضريبة غير مباشرة. في بعض الأحيان قد ترى أنه يشار إليه أيضًا كنوع من ضريبة الاستهلاك العامة. في الدولة التي لديها ضريبة القيمة المضافة ، يتم فرضها على معظم توريدات السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها. ضريبة القيمة المضافة هي أحد أكثر أنواع ضرائب الاستهلاك شيوعًا حول العالم. نفذت أكثر من 150 دولة ضريبة القيمة المضافة (أو ما يعادلها ، ضريبة السلع والخدمات) ، بما في ذلك جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 29 ، وكندا ونيوزيلندا وأستراليا وسنغافورة وماليزيا. يتم فرض ضريبة القيمة المضافة في كل خطوة من “سلسلة التوريد”. يتحمل المستهلكون النهائيون عمومًا تكلفة ضريبة القيمة المضافة بينما تقوم الشركات بتحصيل الضريبة وحسابها ، بطريقة تعمل كجباية ضرائب نيابة عن الحكومة. يدفع النشاط التجاري للحكومة الضريبة التي يجمعها من العملاء بينما قد يتلقى أيضًا استردادًا من الحكومة للضريبة التي دفعتها لمورّديه. والنتيجة الصافية هي أن الإيصالات الضريبية للحكومة تعكس “القيمة المضافة” عبر سلسلة التوريد.

ضريبة المبيعات هي أيضًا ضريبة استهلاك ، تمامًا مثل ضريبة القيمة المضافة. بالنسبة لعامة الناس ، قد لا يكون هناك فرق ملحوظ بين كيفية عمل نوعي الضرائب ، ولكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية. في العديد من البلدان ، تُفرض ضرائب المبيعات فقط على المعاملات المتعلقة بالسلع. بالإضافة إلى ذلك ، يتم فرض ضريبة المبيعات فقط على البيع النهائي للمستهلك. يتناقض هذا مع ضريبة القيمة المضافة التي يتم فرضها على السلع والخدمات ويتم تحصيلها عبر سلسلة التوريد ، بما في ذلك البيع النهائي. تُفرض ضريبة القيمة المضافة أيضًا على واردات السلع والخدمات لضمان الحفاظ على تكافؤ الفرص لمقدمي الخدمات المحليين لتلك السلع والخدمات. تفضل العديد من البلدان ضريبة القيمة المضافة على ضرائب المبيعات لمجموعة من الأسباب. الأهم من ذلك ، أن ضريبة القيمة المضافة تعتبر نهجًا أكثر تطورًا للضرائب لأنها تجعل الشركات تعمل كمحصلين للضرائب نيابة عن الحكومة وتقلل من الإبلاغ الخاطئ والتهرب الضريبي

توفر الحكومة الاتحادية وحكومات الإمارات للمواطنين والمقيمين العديد من الخدمات العامة المختلفة – بما في ذلك المستشفيات والطرق والمدارس العامة والحدائق ومكافحة النفايات وخدمات الشرطة. يتم دفع ثمن هذه الخدمات من ميزانيات الحكومة. ستوفر ضريبة القيمة المضافة لدولة الإمارات العربية المتحدة مصدرًا جديدًا للدخل من شأنه أن يساهم في استمرار تقديم خدمات عامة عالية الجودة في المستقبل. كما سيساعد الحكومة على التحرك نحو رؤيتها المتمثلة في تقليل الاعتماد على النفط والمواد الهيدروكربونية الأخرى كمصدر للإيرادات.

دولة الإمارات العربية المتحدة جزء من مجموعة من الدول التي ترتبط ارتباطا وثيقا من خلال “الاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون الخليجي” و “الاتحاد الجمركي الخليجي”. لقد عملت مجموعة دول مجلس التعاون الخليجي تاريخيًا معًا في تصميم وتنفيذ سياسات عامة جديدة ، حيث أن هذا النهج التعاوني هو الأفضل للمنطقة.

المعدل القياسي لضريبة القيمة المضافة في الإمارات هو 5٪.

تتحمل الشركات مسؤولية التوثيق الدقيق لإيرادات أعمالها وتكاليفها ورسوم ضريبة القيمة المضافة المرتبطة بها. تفرض الشركات والتجار المسجلون ضريبة القيمة المضافة على جميع عملائهم بالسعر السائد ويتحملون ضريبة القيمة المضافة على السلع / الخدمات التي يشترونها من الموردين. يتم استرداد الفرق بين هذه المبالغ أو دفعها للحكومة.

يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة ، كضريبة استهلاك عامة ، بنسبة 5٪ على جميع معاملات السلع والخدمات ما لم تكن معفاة على وجه التحديد في المادة 46 من المرسوم بقانون الاتحادي رقم (8) لسنة 2017 بشأن ضريبة القيمة المضافة أو تخضع لمعدل 0 ٪ وفقًا للمادة 45 من المرسوم بقانون الاتحادي.

تهدف ضريبة القيمة المضافة إلى المساعدة في تحسين القاعدة الاقتصادية للبلاد. لذلك ، هناك قواعد تتطلب من الشركات أن تكون واضحة بشأن مقدار ضريبة القيمة المضافة التي تدفعها مقابل كل معاملة. يجب أن يكون لدى المستهلكين المعلومات المطلوبة ليقرروا شراء شيء ما أم لا.

يحق لأي شخص الاعتراض على قرار الهيئة الاتحادية للضرائب. كخطوة أولى ، يجب على الشخص أن يطلب من الهيئة إعادة النظر في قرارها. يجب تقديم طلب إعادة النظر هذا في غضون 20 يوم عمل من تاريخ إخطار الشخص بالقرار الأصلي لاتفاقية التجارة الحرة ، وسيكون أمام اتفاقية التجارة الحرة 20 يوم عمل من تاريخ استلام هذا الطلب لتقديم قرارها المعدل. إذا لم يكن الشخص راضيًا عن القرار المعدل للهيئة ، فسيكون قادرًا على الاعتراض على لجنة حل النزاعات الضريبية التي سيتم تشكيلها لهذه الأغراض. يجب تقديم الاعتراضات إلى اللجنة في غضون 20 يوم عمل من تاريخ إخطار الشخص بقرار اتفاقية التجارة الحرة المنقح ، ويجب على الشخص دفع جميع الضرائب والغرامات محل الاعتراض قبل الاعتراض على اللجنة. سيُطلب من اللجنة عادةً إصدار قرارها بشأن الاعتراض في غضون 20 يوم عمل من استلامه. كخطوة أخيرة ، إذا كان الشخص غير راضٍ عن قرار اللجنة ، فيجوز له الطعن في قرارها أمام المحكمة المختصة. يجب تقديم الاستئناف في غضون 20 يوم عمل من تاريخ إخطار المستأنف بقرار اللجنة.

قم بتسجيل الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية لاتفاقية التجارة الحرة عبر الخدمات الإلكترونية ، وانتقل إلى EDIT في قسم ضريبة القيمة المضافة وأدخل رقم التسجيل الجمركي الخاص بك. سيؤدي ذلك إلى تحديث سجلاتك تلقائيًا.

إذا تم تخصيص “TRN مؤقت” لك وتم إرسال هذا إليك عبر البريد الإلكتروني ، فستتلقى شهادة التسجيل الضريبي بعد مراجعة FTA لطلبك بالكامل.

المبنى السكني هو مبنى أو جزء منه مخصص ومصمم ليشغل من قبل الأفراد ، ويشمل بشكل أساسي المباني التي يمكن أن يشغلها أي شخص كمكان رئيسي للإقامة. ولا يشمل: أي مكان ليس بناية مثبتة بالأرض ويمكن نقلها دون أن يتضرر. أي مبنى يستخدم كفندق أو نزل أو منشأة مبيت وإفطار أو مستشفى أو ما في حكمها. شقة مخدومة تقدم لها خدمات بالإضافة إلى توفير الإقامة. أي مبنى تم تشييده أو تحويله بدون سلطة قانونية.

المبنى التجاري هو أي مبنى أو جزء منه ليس بناية سكنية. من الأمثلة على ذلك المكاتب والمستودعات والفنادق والمحلات التجارية وما إلى ذلك.

قد يشمل توريد العقارات البيع أو الإيجار أو إعطاء الحق في أي عقار.

العرض الأول لمبنى سكني جديد خلال السنوات الثلاث الأولى من إنشائه خاضع للضريبة بنسبة الصفر بالمائة. جميع التوريدات اللاحقة معفاة ، حتى لو كانت خلال السنوات الثلاث الأولى.

تخضع جميع توريدات العقارات التجارية لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ ، وهذا يشمل جميع المباني أو أجزاء منها التي ليست مباني سكنية.

لا يتعين على مالكي المباني السكنية الذين يقومون فقط بتوريدات معفاة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة إذا لم يكن لديهم أي أنشطة تجارية خاضعة للضريبة. عندما يكون للمالكين أنشطة تجارية خاضعة للضريبة ، يجب عليهم النظر في التزاماتهم بشكل أكبر. يتعين على مالك أي مبنى غير سكني التسجيل إذا تجاوزت قيمة التوريدات خلال الاثني عشر شهرًا السابقة 375000 درهم إماراتي أو من المتوقع أن تتجاوز 375000 درهم إماراتي خلال الثلاثين يومًا القادمة.

لا يستطيع مالك مبنى سكني استرداد ضريبة القيمة المضافة فيما يتعلق بالمصروفات المتعلقة بالتوريد المعفى للمبنى السكني. يستطيع مالك المبنى التجاري بشكل عام استرداد ضريبة القيمة المضافة فيما يتعلق بالمصروفات المتعلقة بتوريد المبنى التجاري.

يعامل إيجار أو بيع جزء سكني من المبنى على أنه خاضع لنسبة الصفر أو معفى ، اعتمادًا على ما إذا كان هذا التوريد أول خلال السنوات الثلاث الأولى من الانتهاء من البناء أو التوريد اللاحق. يعامل إيجار أو بيع جزء تجاري من المبنى على أنه خاضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪. يجب تقسيم الضريبة التي لا يمكن عزوها مباشرة إلى التوريدات المعفاة أو التوريدات الخاضعة للضريبة ، ويمكن فقط استرداد الجزء المتعلق بالتوريدات الخاضعة للضريبة (بنسبة 0٪ و 5٪)

سيتم إعفاء إيجار مبنى سكني بشكل عام من ضريبة القيمة المضافة. سيخضع إيجار المبنى التجاري لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪