AMERCCA

More results...

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

الأسئلة الشائعة في

الضريبة

ما هو سؤالك؟

More results...

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

صفحة 2 من 10

دخلت الضريبة الانتقائية حيز التنفيذ في 1 أكتوبر 2017 بناءً على المرسوم بقانون اتحادي رقم (7) لسنة 2017 بشأن الضريبة الانتقائية.

تخضع السلع التالية للضريبة الانتقائية في دولة الإمارات العربية المتحدة وفقًا لمعدلات الضرائب التالية: المشروبات الغازية – 50٪ مشروبات الطاقة – 100٪ التبغ – 100٪

يتم احتساب الضريبة الانتقائية على أساس السعر الانتقائي. السعر الانتقائي هو السعر الأعلى الذي تنشره اتفاقية التجارة الحرة في قائمة أسعار قياسية إذا كانت متوفرة وسعر البيع بالتجزئة المحدد للسلعة الانتقائية مطروحًا منه الضريبة المدرجة فيه.

يُطلب من المجموعات التالية التسجيل في الضريبة الانتقائية: منتجو السلع الانتقائية. مستوردي السلع الانتقائية. مخازن البضائع الانتقائية. يشرف أمناء المستودعات على مناطق محددة لأغراض الضريبة الانتقائية (إن وجدت). يجب على الشركات التي يتعين عليها دفع ضريبة الإنتاج القيام بما يلي: التسجيل في اتفاقية التجارة الحرة ؛ إرسال إقرارات الضريبة الانتقائية على أساس شهري ؛ ودفع الضريبة الانتقائية المستحقة في نفس تاريخ تقديم الإقرار الضريبي.

المُخزن هو الشخص الذي يمتلك سلعًا انتقائية ولا يمكنه إثبات أن الضريبة الانتقائية قد تم دفعها سابقًا على تلك السلع.

تكون الضريبة الانتقائية مستحقة عند “إطلاق البضائع للاستهلاك” ، أي عند دخولها حيز التداول الحر في دولة الإمارات العربية المتحدة. تكون الضريبة الانتقائية مستحقة عندما: يتم استيراد السلع الانتقائية إلى الإمارات العربية المتحدة ؛ يتم تحرير السلع الانتقائية للاستهلاك في دولة الإمارات العربية المتحدة (على سبيل المثال ، المصنعة والإفراج عنها من منطقة معينة / مستودع انتقائي ، إلخ) ؛ أو يتم شراء السلع الانتقائية من قبل المخزن ، حيث لم يتم دفع الضريبة من قبل على هذه السلع. الضريبة الانتقائية ليست ضريبة قائمة على المعاملات ، مما يعني أنه لا يلزم بيع البضائع حتى تكون الضريبة مستحقة.

المنطقة المحددة هو المصطلح المستخدم في دولة الإمارات العربية المتحدة لوصف منطقة محددة تعتبر خارج دولة الإمارات العربية المتحدة لأغراض ضريبة الإنتاج. لكي يتم التعامل مع منطقة ما على أنها منطقة معينة ، يجب أن تكون مسجلة رسميًا ومعتمدة من قبل اتفاقية التجارة الحرة ويجب تعيين أمين مستودع كمسؤول عن المنطقة المحددة. يجب أن تكون المنطقة المعينة منطقة مسيجة يقصد بها أن تكون منطقة حرة لا يمكن دخولها أو الخروج منها إلا من خلال طريق معين وأي منطقة تحددها اتفاقية التجارة الحرة باعتبارها خاضعة لإشراف أمين المستودع.

يجب أن تكون المنطقة المعينة منطقة مسيجة يقصد بها أن تكون منطقة حرة لا يمكن دخولها أو الخروج منها إلا من خلال طريق معين وأي منطقة تحددها اتفاقية التجارة الحرة باعتبارها خاضعة لإشراف أمين المستودع.

على عكس ضريبة القيمة المضافة ، يتم دفع الضريبة الانتقائية مرة واحدة في سلسلة التوريد ولا يمكن للشركات التي اشترت السلع الانتقائية استرداد الضريبة الانتقائية المدفوعة على تلك السلع. هناك عدد محدود من الحالات التي يكون فيها استرداد الضريبة الانتقائية متاحًا. هذه الحالات هي: عندما يتم دفع ضريبة انتقائية على سلعة انتقائية ، والتي يتم إنتاجها بعد ذلك في سلعة انتقائية “جديدة” تستحق عليها ضريبة انتقائية مرة أخرى ؛ عندما يتم دفع الضريبة الانتقائية على سلعة انتقائية يتم تصديرها بعد ذلك إلى خارج دولة الإمارات العربية المتحدة ؛ أو عندما تم دفع المبالغ إلى اتفاقية التجارة الحرة عن طريق الخطأ. في الحالات المذكورة أعلاه ، يحق للشركة المسجلة في الضريبة الانتقائية استرداد الضريبة الانتقائية المدفوعة. سيتم منح الاسترداد من خلال السماح بخصم المبلغ القابل للاسترداد من الضريبة المستحقة في فترة إقرار الضريبة الانتقائية التالية. هناك أيضًا عدد محدود من الحالات التي تكون فيها المبالغ المستردة متاحة للأشخاص غير المسجلين في ضريبة الإنتاج. هذه الحالات هي: عندما يتم دفع ضريبة الاستهلاك من قبل بعض الحكومات الدولية والبعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية في سياق أنشطتها الرسمية ، حيث توجد اتفاقية متبادلة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والبلد الأصلي للكيان ؛ وحيث تم دفع الضريبة الانتقائية في دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل شخص مسجل في ضريبة انتقائية في دولة أخرى من دول مجلس التعاون الخليجي يطبق الضريبة الانتقائية والذي قام بعد ذلك بتصدير السلع الانتقائية خارج دولة الإمارات العربية المتحدة ودفع الضريبة الانتقائية في تلك الدولة الخليجية الأخرى. سيكون نموذج طلب الاسترداد متاحًا على موقع FTA الإلكتروني الذي يمكن استخدامه لطلب المبالغ المستردة.

لن يُطلب من المسافرين الذين يدخلون الإمارات بسلع انتقائية لأغراض غير تجارية التسجيل كمستورد للسلع الانتقائية. قد يحتاج المسافرون إلى دفع الضريبة الانتقائية المستحقة على البضائع اعتمادًا على قيمة البضائع التي يتم استيرادها. عندما تكون قيمة البضاعة أقل من حد الإعفاء من الرسوم الجمركية وفقًا لقوانين الجمارك ، فلا توجد ضريبة انتقائية مستحقة. عندما تتجاوز قيمة السلع الانتقائية قيمة الإعفاء لأغراض الرسوم الجمركية ، فإن الضريبة الانتقائية ستكون مستحقة على القيمة الإجمالية للسلع. سيكون الدفع المادي للضريبة الانتقائية مطلوبًا قبل أو في وقت الاستيراد. يمكن العثور على مزيد من التفاصيل حول التزامات المسافرين أو الأشخاص غير المسجلين الذين يجلبون السلع الانتقائية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في دليل مستخدم مستوردي الضرائب الانتقائية المتاح على موقع FTA الإلكتروني.

لا تعتبر الضريبة الانتقائية ضريبة قائمة على المعاملات ، لذا لن يكون هناك إعفاء للموردين الذين باعوا سلعًا انتقائية لعميل ولم يتلقوا مدفوعات من هذا العميل. الضريبة الانتقائية مستحقة على أساس تاريخ إطلاق البضائع للاستهلاك (أي دخول التداول الحر) في دولة الإمارات العربية المتحدة ، بغض النظر عما إذا كانت تخضع لعملية بيع لاحقة.

ستخضع السلع المطروحة للاستهلاك في منطقة حرة لضريبة الإنتاج. يتضمن ذلك أي منطقة حرة قد يتم تسجيلها أيضًا كمنطقة محددة. إذا كانت السلع معروضة للبيع بالتجزئة ، أو كانت مخصصة للاستهلاك داخل منطقة حرة ، فسيلزم دفع ضريبة الاستهلاك من قبل المستورد أو المنتج الذي “أطلق” البضائع.

تخضع أيضًا عينات السلع الانتقائية التي تُمنح مجانًا لضريبة الإنتاج. لا تعتبر الضريبة الانتقائية ضريبة قائمة على المعاملات ، لذا فإن الضريبة مستحقة على السلع عند إطلاقها للاستهلاك (أي الدخول في التداول الحر) في الإمارات العربية المتحدة ، بغض النظر عما إذا كانت معدة للبيع أم لا.

DTS هو برنامج امتثال تم تقديمه حديثًا ينطبق على مصنعي ومستوردي التبغ ومنتجاته. ستقدم DTS علامات عبوات فريدة للسماح بتتبع المنتج وإمكانية التتبع من نقطة التصنيع إلى إمارة التوزيع النهائية ، ولدعم نشاط الإنفاذ الذي يستهدف الحد من الاتجار غير المشروع بالتبغ. في الوقت الحالي ، سيتم تطبيق DTS على السجائر. سيتطلب حل DTS من الشركات المصنعة تطبيق علامات وأكواد مراقبة أمنية عالية على جميع العبوات ، مع الأهداف الرئيسية لنظام DTS وهي: تعزيز قدرة اتفاقيات التجارة الحرة للتحكم في ضرائب البيع على السجائر المباعة في الإمارات العربية المتحدة ، الاستيراد أو التصنيع المحلي. لتعزيز مراقبة تحصيل الضرائب الانتقائية وإعطاء السلطات ذات الصلة القدرة على تحليل ومراجعة سلسلة التوريد لتحديد التجارة في منتجات التبغ غير المشروعة بشكل أفضل. للوفاء بمعايير الامتثال المنصوص عليها في اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ (FCTC) من خلال تمكين تتبع وتتبع منتجات التبغ المتوافقة.

لدعم مبادرة الضريبة الانتقائية لمنتجات التبغ ، يتم تقديم حل للتحكم في طابع الضرائب الرقمي (DTS) ، والغرض منه هو تمكين اتفاقية التجارة الحرة من رفع معايير الامتثال لمنتجات التبغ المنتجة أو المستوردة إلى الإمارات العربية المتحدة ، وتركيز نشاط الإنفاذ في سوق التجارة غير المشروعة ، وكذلك التأكد من أن الدخل الناتج عن التصنيع أو الاستيراد القانوني والمتوافق يتم توزيعه بنجاح على الإمارة المناسبة.

ستركز الخطة في البداية على السجائر اعتبارًا من عام 2019 ، وستمتد بمرور الوقت لتشمل جميع المنتجات القائمة على التبغ. وسيتبع في المستقبل الإبلاغ عن الجداول الزمنية لمنتجات التبغ غير المعتمدة على السجائر. سيتم إرسال المعلومات المتعلقة بأي منتجات وفئات أخرى سيتم إضافتها إلى المخطط في المستقبل.

الشركات المصنعة – أي شركة تصنيع سجائر في الإمارات العربية المتحدة أو في الخارج / دولية تبيع منتجاتها عن طريق الاستيراد إلى الإمارات العربية المتحدة للمبيعات أو المبيعات المحلية عبر منافذ السوق الحرة في الإمارات العربية المتحدة (المطارات والموانئ). المستوردون – أي مستورد مسجل رسميًا يشتري السجائر بكميات كبيرة من الشركات المصنعة المحلية أو الدولية ويتعهد بالبيع والتوزيع داخل الإمارات العربية المتحدة أو الأسواق الحرة في الإمارات العربية المتحدة. الموزعون / وكلاء سلسلة التوريد / أمناء المستودعات – أي موزع رسمي سيكون المتلقي للسلع المستوردة رسميًا للمبيعات في السوق المحلية أو المبيعات عبر منافذ السوق الحرة الإماراتية (المطارات والموانئ).

يناير 2019 سيتمكن المستوردون والمصنعون المقيمون في الإمارات العربية المتحدة من طلب إرسال الطوابع إلى الشركات المصنعة لتطبيقها على عبوة منتجات السجائر. 1 مايو 2019. لن يُسمح باستيراد منتجات سجائر بدون ختم ضريبي رقمي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. 1 أغسطس 2019 لن يُسمح ببيع أي سجائر أو استيرادها أو إنتاجها في أي مكان في الإمارات العربية المتحدة ما لم تكن تحمل طابعًا ضريبيًا رقميًا. يجب أن تحتوي جميع السجائر المنتجة أو المستوردة إلى الإمارات العربية المتحدة بعد هذا التاريخ على طابع ضريبي رقمي مع إمكانية التتبع من طرف إلى طرف. قد تظل جميع السجائر المصنعة أو المستوردة بشكل شرعي بختم ضريبي رقمي (بدون إمكانية التتبع الشامل) بين 1 مايو و 1 أغسطس في السوق بعد هذا التاريخ. سيتم الإبلاغ عن الجداول الزمنية لمنتجات التبغ الأخرى التي سيتم إضافتها إلى المخطط في الوقت المناسب.

شركات التبغ معتادة بالفعل على تطبيق تكنولوجيا التتبع والتعقب لمنتجاتها. الحل الذي نطبقه في دولة الإمارات العربية المتحدة متوافق مع المعيار العالمي لتوريد وتوزيع التبغ – بروتوكول اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ (FCTC). يتم تسليمها بالشراكة مع De La Rue ، الشركة العالمية الرائدة في مجال مكافحة التزييف. يحتوي الختم نفسه على ميزات آمنة رائدة في العالم لمكافحة التزييف – مرئية وغير مرئية.

نتوقع أن تحمل جميع السجائر في الإمارات طابعًا ضريبيًا. ستكون هناك عقوبات لعدم الامتثال للنظام.