AMERCCA

More results...

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

الأسئلة الشائعة في

الضريبة

ما هو سؤالك؟

More results...

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

صفحة 4 من 10

سيتم فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 0٪ فيما يتعلق بفئات التوريدات الرئيسية التالية: صادرات السلع والخدمات إلى خارج دول مجلس التعاون الخليجي ؛ النقل الدولي والإمدادات ذات الصلة ؛ توريد بعض وسائل النقل البحرية والجوية والبرية (مثل الطائرات والسفن) ؛ معادن ثمينة معينة من فئة الاستثمار (مثل الذهب والفضة بنسبة نقاء 99٪) ؛ العقارات السكنية المشيدة حديثًا ، والتي يتم توريدها لأول مرة في غضون 3 سنوات من بنائها ؛ توريد بعض الخدمات التعليمية ، وتوريد السلع والخدمات ذات الصلة ؛ توريد بعض خدمات الرعاية الصحية ، وتوريد السلع والخدمات ذات الصلة.

سيتم إعفاء الفئات التالية من التوريدات من ضريبة القيمة المضافة: توريد بعض الخدمات المالية. العقارات السكنية (باستثناء التوريد الأول للعقار السكني المشيد حديثًا المؤهل لمعاملة التصنيف الصفري) ؛ الأرض العارية؛ ونقل الركاب المحلي.

ستتمكن الشركات التي تفي بمتطلبات معينة مشمولة بالتشريع (مثل الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة وكونها أطرافًا مرتبطة / مرتبطة) من التسجيل كمجموعة ضريبية. من شأن تجميع ضريبة القيمة المضافة أن يبسط بشكل عام محاسبة ضريبة القيمة المضافة.

ستتمكن الشركات المسجلة في ضريبة القيمة المضافة من تقليل التزامات ضريبة المخرجات بمقدار ضريبة القيمة المضافة المتعلقة بالديون المعدومة التي تم شطبها من قبل الأعمال المسجلة لضريبة القيمة المضافة. يتضمن التشريع الشروط والقيود المتعلقة باستخدام هذا الإغاثة.

لتجنب الازدواج الضريبي حيث يتم الحصول على السلع المستعملة من قبل شخص مسجل من شخص غير مسجل لغرض إعادة البيع ، سيكون الشخص المسجل في ضريبة القيمة المضافة قادرًا على حساب ضريبة القيمة المضافة على مبيعات السلع المستعملة مع الإشارة إلى الفرق بين الشراء سعر البضاعة وسعر بيعها (أي هامش الربح). سيتم تضمين ضريبة القيمة المضافة التي يجب أن يحسبها الشخص المسجل في هامش الربح. يمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول الشروط الواجب توافرها من أجل تطبيق هذه الآلية في اللائحة التنفيذية للمرسوم الاتحادي بقانون رقم (8) لسنة 2017 بشأن ضريبة القيمة المضافة.

عندما يتكبد شخص مسجل في ضريبة القيمة المضافة ضريبة المدخلات على مصروفاته التجارية ، يمكن استرداد ضريبة المدخلات هذه بالكامل إذا كانت تتعلق بتوريد خاضع للضريبة تم إجراؤه أو يعتزم القيام به من قبل الشخص المسجل. في المقابل ، عندما تتعلق المصاريف بتوريد غير خاضع للضريبة (مثل التوريدات المعفاة) ، لا يجوز للشخص المسجل استرداد ضريبة المدخلات المدفوعة. في حالات معينة ، قد تتعلق النفقات بكل من التوريدات الخاضعة للضريبة وغير الخاضعة للضريبة التي يقوم بها الشخص المسجل (مثل أنشطة القطاع المصرفي). في هذه الظروف ، سيحتاج الشخص المسجل إلى تقسيم ضريبة المدخلات بين التوريدات الخاضعة للضريبة والتوريدات غير الخاضعة للضريبة. من المتوقع أن تستخدم الشركات ضريبة المدخلات (نسبة ضريبة المدخلات القابلة للاسترداد إلى إجمالي ضريبة المدخلات المتكبدة) كأساس للتقسيم في المقام الأول على الرغم من أنه سيكون هناك تسهيل لاستخدام طرق أخرى عندما تكون عادلة ومتفق عليها مع هيئة الضرائب الفيدرالية .

سيتم فرض عقوبات في حالات عدم الامتثال للتشريعات الضريبية. تتضمن أمثلة الإجراءات والإغفالات التي قد تؤدي إلى فرض عقوبات ما يلي: عدم قيام الشخص بالتسجيل عند مطالبته بذلك ؛ الشخص الذي فشل في تقديم الإقرار الضريبي أو السداد خلال الفترة المطلوبة ؛ الشخص الذي لا يحتفظ بالسجلات المطلوبة بموجب التشريع الضريبي الصادر ؛ جرائم التهرب الضريبي: قيام الشخص بفعل متعمد أو الإغفال بقصد انتهاك أحكام التشريع الضريبي الصادر.

لم يتم التخطيط لقواعد خاصة للمؤسسات الصغيرة أو المتوسطة الحجم. ومع ذلك ، توفر اتفاقية التجارة الحرة من خلال موقعها على شبكة الإنترنت مواد وموارد لهذه الكيانات لمساعدتهم في استفساراتهم.

هناك قواعد خاصة تتعامل مع المواقف المختلفة التي قد تنشأ فيما يتعلق بالتوريدات التي تمتد عبر تطبيق ضريبة القيمة المضافة. على سبيل المثال: عند استلام دفعة تتعلق بتوريد سلع قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة ولكن يتم تسليم البضائع فعليًا بعد إدخال ضريبة القيمة المضافة ، فهذا يعني أنه سيتعين فرض ضريبة القيمة المضافة على هذه التوريدات. وبالمثل ، يتم تطبيق قواعد خاصة فيما يتعلق بتوريدات الخدمات التي تغطي تطبيق ضريبة القيمة المضافة. في حالة إبرام العقد قبل إدخال ضريبة القيمة المضافة فيما يتعلق بتوريد يتم إجراؤه كليًا أو جزئيًا بعد إدخال ضريبة القيمة المضافة ، ولا يحتوي العقد على بنود تتعلق بمعاملة ضريبة القيمة المضافة للتوريد ، فعندئذ يكون مقابل التوريد تعامل على أنها شاملة لضريبة القيمة المضافة. ومع ذلك ، هناك أحكام خاصة تسمح للموردين بفرض ضريبة القيمة المضافة في الحالات التي يكون فيها المستلم قادرًا على استرداد ضريبة القيمة المضافة حتى لو لم يكن هناك شرط ضريبة القيمة المضافة في العقد.

بشكل عام ، يخضع التأمين (السيارة ، التأمين الطبي ، إلخ) للضريبة. التأمين على الحياة ، ومع ذلك ، هو خدمة معفاة.

تخضع الخدمات المالية القائمة على الرسوم لضريبة القيمة المضافة بينما تُعفى المنتجات القائمة على الهامش.

تتوافق منتجات التمويل الإسلامي مع مبادئ الشريعة الإسلامية ، وبالتالي تعمل غالبًا بشكل مختلف عن المنتجات المالية الشائعة دوليًا. لضمان عدم وجود تناقضات بين المعاملة الضريبية للخدمات المالية القياسية ومنتجات التمويل الإسلامي ، تتوافق معاملة منتجات التمويل الإسلامي مع معاملة الخدمات المالية القياسية المماثلة.

تم تقديم مخطط للسماح لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة باستعادة ضريبة القيمة المضافة المدفوعة على السلع والخدمات المتعلقة ببناء مساكن جديدة والتي سيتم استخدامها بشكل خاص من قبل الشخص وعائلته. سيسمح ذلك باسترداد ضريبة القيمة المضافة المتكبدة على هذه النفقات بما في ذلك خدمات المقاول ومواد البناء.

سيتم استرداد المبالغ المستردة بعد استلام الطلب وتخضع لفحوصات التحقق ، مع التركيز بشكل خاص على تجنب الاحتيال.

في سياق تفاعلها مع دافعي الضرائب ، قد تقدم اتفاقية التجارة الحرة وجهات نظرها حول مختلف المسائل في القانون. قد يختار دافعو الضرائب تحدي هذه الآراء. وتجدر الإشارة إلى أنه قد يتم فرض عقوبات على دافعي الضرائب الذين يتبين أنهم ينتهكون أي قوانين وأنظمة ضريبية.

يجب على الشخص الخاضع للضريبة المسجل إصدار فاتورة ضريبة القيمة المضافة الصالحة لتوريداته الخاضعة للضريبة. لكي يتم اعتباره فاتورة ضريبية صالحة ، يجب أن يتضمن المستند تفاصيل معينة كما هو مذكور في التشريع. في حالات معينة ، قد يكون المورد قادرًا على إصدار فاتورة ضريبية مبسطة. تم ذكر شروط فاتورة ضريبة القيمة المضافة وفاتورة ضريبة القيمة المضافة المبسطة في التشريع.

يمكن خصم ضريبة القيمة المضافة على المصروفات التي تكبدتها الشركة في الحالات التالية: يجب أن تكون الشركة شخصًا خاضعًا للضريبة. يجب أن يتم تحميل ضريبة القيمة المضافة بشكل صحيح (أي أن ضريبة القيمة المضافة التي تم تحصيلها بشكل غير ضروري غير قابلة للاسترداد). يجب أن تحتفظ الشركة بوثائق توضح ضريبة القيمة المضافة المدفوعة (على سبيل المثال ، فاتورة ضريبية صالحة). يتم استخدام السلع أو الخدمات التي تم الحصول عليها أو يُقصد استخدامها في القيام بتوريدات خاضعة للضريبة. لا يمكن المطالبة باسترداد ضريبة المدخلات لضريبة القيمة المضافة إلا على المبلغ المدفوع أو المزمع دفعه قبل انتهاء 6 أشهر بعد التاريخ المتفق عليه لدفع التوريد.

سيُطلب من غير المقيمين الذين يقومون بتوريدات خاضعة للضريبة في دولة الإمارات العربية المتحدة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ما لم يكن هناك أي شخص مقيم آخر في الإمارات العربية المتحدة مسؤول عن محاسبة ضريبة القيمة المضافة على هذه التوريدات.

ضريبة القيمة المضافة مستحقة على السلع والخدمات المشتراة من الخارج. في حال كان المستلم في الولاية شخصًا مسجلاً لدى الهيئة الاتحادية للضرائب لأغراض ضريبة القيمة المضافة ، فستكون ضريبة القيمة المضافة مستحقة على هذا الاستيراد باستخدام آلية الاحتساب العكسي. في حال كان المستلم في الدولة شخصًا غير مسجل لأغراض ضريبة القيمة المضافة ، فسيلزم دفع ضريبة القيمة المضافة قبل الإفراج عن البضائع إلى الشخص.

عادةً ما تخضع التوريدات التي تقوم بها الجهات الحكومية لضريبة القيمة المضافة. سيضمن ذلك عدم تمتع الكيانات الحكومية بميزة غير عادلة مقارنة بالشركات الخاصة. ومع ذلك ، سيتم استبعاد بعض التوريدات التي تقوم بها الجهات الحكومية من نطاق ضريبة القيمة المضافة إذا لم تكن في منافسة مع القطاع الخاص أو إذا كان الكيان هو المزود الوحيد لهذه التوريدات. من المحتمل أن يحق لبعض الجهات الحكومية استرداد ضريبة القيمة المضافة. بالنسبة للإمدادات المقدمة للجهات الحكومية ، يجب أن تعتمد معالجة هذه التوريدات على نفس التوريد وليس على متلقي التوريد. لذلك ، إذا كان التوريد خاضعًا للسعر القياسي ، فستظل المعاملة كما هي حتى لو تم تقديمها إلى جهة حكومية.